القائمة الرئيسية

الصفحات

حقائق لا تعرفها عن شركات الهواتف الذكية وتلاعبها بالعلامات التجارية

ترتيب افضل شركات الهواتف الذكية والعلامات التجارية التابعة لها

حقائق لا تعرفها عن شركات الهواتف الذكية وتلاعبها بالعلامات التجارية
شركات الهواتف الذكية
تلعب العلامة التجارية للمنتج دورًا مهمًا بالنسبة للغالبية العظمى من المشترين عند اختيار هاتف ذكي، ويثق الناس في شركة واحدة ولا يريدون حتى النظر إلي شركات أخري، ولكن لا يدرك الجميع أنه في معظم الأحيان تمتلك شركة واحدة عدة علامات تجارية مختلفة وتنافس بعضها البعض طوال الوقت، بل ويتم إنتاج جميع هذه الهواتف في نفس المصنع وفي هذا التقرير سنتعرف علي شركات الهواتف الذكية التي تمتلك علامات تجارية شهيرة لم تكن تعلم بها.

شركة الإلكترونيات والهواتف الذكية TCL:

حقائق لا تعرفها عن شركات الهواتف الذكية وتلاعبها بالعلامات التجارية
تأسست شركة TCL الصينية في عام 1981 وهي اختصار لكلمة "Telephone Communication Limited" وتعتبر واحدة من أكبر الشركات المصنعة للإلكترونيات في العالم بالإضافة إلى الهواتف الذكية حيث تقوم شركة TCL بتصنيع أجهزة التلفاز والغسالات ومكيفات الهواء وغير ذلك الكثير.

ما هي العلامات التجارية التي تمتلكها TCL؟

- بلاك بيري Blackberry.

- الكاتيل Alcatel.

- TCL.

ومن المثير للاهتمام، أن شركة TCL أصدرت عددًا من الهواتف الذكية المتطابقة في المواصفات والتصميم تحت علامات تجارية مختلفة في وقت واحد على سبيل المثال، كان الهاتف الذكي Blackberry DTEK50 نسخة كاملة (خارجيًا ومن حيث الأداء) من هاتف Alcatel Idol 4.

لا يفوتك أيضًا:

شركة BBK للهواتف الذكية:

حقائق لا تعرفها عن شركات الهواتف الذكية وتلاعبها بالعلامات التجارية
تأسست الشركة في عام 1995 وتنتج اليوم أكثر من 20 فئة من المعدات مثل: أجهزة التلفزيون ومشغلات DVD بالإضافة إلي أجهزة الميكروويف والسماعات، وكانت مشغلات DVD هي الصناعة التي جلبت شهرة BBK في جميع أنحاء العالم.

على الرغم من عدم وجود هاتف ذكي واحد يحمل اسم BBK كعلامة تجارية، إلا أن هذه الشركة هي ثاني أكبر مُصنّع للهواتف في العالم، وتتفوق علي العلامات التجارية المشهورة عالميًا مثل Huawei أو Xiaomi أو LG أو حتى Apple.

ما هي العلامات التجارية التي تمتلكها BBK؟

- وان بلس OnePlus.

- اوبو Oppo.

- فيفو Vivo.

- ريلمي Realme.

لذلك، إذا قررت في المرة القادمة شراء هاتف من شركة Oppo الأكثر موثوقية وشعبية وجودة بدلاً من OnePlus التي نطلق عليها شركة غير معروفة أو منتج صيني، حاول أن تفكر مرة أخرى فكلا العلامتين سواء اوبو أو وان بلس في النهاية تتبعان شركة واحدة ومصنع واحد.

شركة لينوفو Lenovo:

حقائق لا تعرفها عن شركات الهواتف الذكية وتلاعبها بالعلامات التجارية
تأسست شركة Lenovo في عام 1984، وهي أكبر مصنع لأجهزة الكمبيوتر الشخصية في العالم، وهي أيضًا من بين أكبر عشر شركات مصنعة للهواتف الذكية ويتجاوز عدد موظفيها 52 ألف شخص حول العالم.

ما هي العلامات التجارية التي تمتلكها لينوفو؟

- لينوفو Lenovo.

- موتورولا Motorola.

- ZUK Mobile.

في عام 2012، اشترت شركة Google العالمية قسم الهاتف المحمول والذي يسمي موتورولا من شركة Motorola Inc الشهيرة وكان ذلك بمقابل 12.5 مليار دولار، ولكن بعد عامين باعت هذه العلامة التجارية لشركة Lenovo مقابل 2.9 مليار دولار وخسرت ما يقرب من 10 مليار دولار.

ولكن في الوقت الحالي خرجت شركة لينوفو من الأسواق المصرية بعلاماتها التجارية موتورولا ولينوفو وذلك لضعف المبيعات وعدم القدرة علي المنافسة، وما يباع فقط هو الكمبيوتر الشخصي أو كما يسمي لاب توب والذي يحمل العلامة التجارية لينوفو.

هل ما زالت شركة نوكيا على قيد الحياة؟

كلنا يعرف الشركة الفنلندية الأسطورية Nokia ومدي قوتها في الماضي حتي ظهر iPhone ونظام التشغيل اندرويد وعدم قدرة الشركة التفاعل بشكل إيجابي وتغيير سياستها للأنظمة الحديثة وتدارك الموقف ونتيجة لذلك، في عام 2014 تم بيع قسم الهاتف المحمول بالكامل لشركة Microsoft مقابل 5.44 مليار يورو ولكن حتى المالك الجديد Microsoft لم يستطع الاحتفاظ بمكانة الشركة في السوق بسبب فشل نظام تشغيل Windows Phone الخاص به.
حقائق لا تعرفها عن شركات الهواتف الذكية وتلاعبها بالعلامات التجارية
استمرت هواتف Nokia الذكية في فقدان المبيعات بسرعة وقررت Microsoft التوقف عن تطوير Windows Phone وعدم إصدار الهواتف الذكية تحت علامة Nokia التجارية.

لم يكن هناك أمل في عودة هواتف نوكيا، لكن عددًا من المديرين التنفيذيين السابقين لشركة Nokia و Microsoft و HTC في عام 2016 نظموا شركة جديدة في فنلندا تسمى HMD، والتي قادها Arto Nummela الذي عمل لأكثر من 20 عامًا في Nokia.

اكتسبت HDM حقوقًا حصرية لاستخدام علامة Nokia التجارية، وكذلك جزء من أعمال Microsoft Mobile وبالتالي، على الرغم من المصير الصعب التي تواجهه الشركة إلا أنها استفاقت أخيرًا من غفوتها وبدأت في إنتاج هواتف ذكية جيدة وتحاول الرجوع مرة أخري لتتربع علي عرش قائمة الشركات العملاقة والمبيعات الهائلة حول العالم.

من يختبئ وراء شركة Honor؟

الوضع مع العلامة التجارية Honor أبسط بكثير من الشركات السابقة، حيث أنه في البداية أصدرت شركة Huawei عددًا من طرازات هواتفها الذكية تسمى Honor، على سبيل المثال: Huawei Honor 9X Pro أو Huawei Honor 10 Lite ثم في نهاية عام 2013، قررت شركة هواوي بجعل هونر علامة تجارية منفصلة.
حقائق لا تعرفها عن شركات الهواتف الذكية وتلاعبها بالعلامات التجارية
لنصل في النهاية أن Honor و Huawei هما نفس الشركة وتستخدم الهواتف الذكية لهاتين العلامتين التجارية نفس المواصفات والأجزاء الداخلية والتصميم، فعند شراء هاتف ذكي من هونر، فإنك تشتري بالفعل هاتفًا ذكيًا من هواوي، وهو نفس الحال مع شركة شاومي وعلامتها التجارية Redmi.

ترتيب افضل شركات الهواتف الذكية:

1- سامسونج بمبيعات عالمية تقدر بحوالي 296.5 مليون هاتف حيث بلغت حصتها السوقية 20 % من المبيعات الإجمالية.

2- هواوي بمبيعات عالمية تقدر بحوالي 238.5 مليون هاتف حيث بلغت حصتها السوقية 16 % من المبيعات الإجمالية.

3- ابل Apple بمبيعات عالمية تقدر بحوالي 196.2 مليون هاتف حيث بلغت حصتها السوقية 13 % من المبيعات الإجمالية.

4- شاومي بمبيعات عالمية تقدر بحوالي 124.5 مليون هاتف حيث بلغت حصتها السوقية 8 % من المبيعات الإجمالية.

5- اوبو Oppo بمبيعات عالمية تقدر بحوالي 119.8 مليون هاتف حيث بلغت حصتها السوقية 8 % من المبيعات الإجمالية.

6- فيفو Vivo بمبيعات عالمية تقدر بحوالي 113.7 مليون هاتف حيث بلغت حصتها السوقية 8 % من المبيعات الإجمالية.

7- لينوفو بمبيعات عالمية تقدر بحوالي 39.6 مليون هاتف حيث بلغت حصتها السوقية 3 % من المبيعات الإجمالية.

8- ال جي LG بمبيعات عالمية تقدر بحوالي 29.2 مليون هاتف حيث بلغت حصتها السوقية 2 % من المبيعات الإجمالية.

9- ريلمي بمبيعات عالمية تقدر بحوالي 25.7 مليون هاتف حيث بلغت حصتها السوقية 2 % من المبيعات الإجمالية.

10- باقي الماركات بمبيعات تقدر بحوالي 304.3 مليون هاتف حيث بلغت حصتها السوقية 20 % من المبيعات الإجمالية.
حقائق لا تعرفها عن شركات الهواتف الذكية وتلاعبها بالعلامات التجارية
ويمكنك عزيزي القاريء ملاحظة أن العلامات التجارية اوبو، فيفو وريلمي التابعة لشركة BBK قد حصدت وحدها علي 18 % من الحصة السوقية من إجمالي المبيعات العالمية وبذلك عمليًا تحتل شركة BBK المرتبة الثانية بعد سامسونج مباشرة، ويمكنك أيضًا ملاحظة أن هناك شركات كثيرة وعملاقة أخري تقع في الترتيب الأخير مثل نوكيا وانفينكس التي تنشط مبيعاتها في الوطن العربي بشكل كبير، بالإضافة إلي بعض شركات الهواتف الذكية الأخري مثل وان بلس وهونر.

اقرأ أيضًا:




تعليقات