القائمة الرئيسية

الصفحات

مميزات وعيوب Nokia 7.2 السهل الممتنع بكاميرا 48 ميجا بكسل مراجعة شاملة

مميزات وعيوب Nokia 7.2 السهل الممتنع بكاميرا 48 ميجا بكسل مراجعة شاملة

مميزات وعيوب Nokia 7.2 السهل الممتنع بكاميرا 48 ميجابيكسل مراجعة شاملة
مميزات وعيوب Nokia 7.2
لا نستضيف هواتف كثيرة من شركة نوكيا علي عكس Xiaomi أو شركات تصنيع الأجهزة المحمولة الصينية الأخرى، وهذا يعود إلي أن شركة نوكيا تنتج هاتفًا واحدًا أو هاتفين فقط كل عام ، ولكنها تصنع هاتف بجودة 100%، وهذا العام 2019 أصدرت الشركة جهازين جديدين وهما Nokia 6.2 و هاتف Nokia 7.2.

تعجبني حقًا الهواتف الذكية من نوكيا، ولكن كما ترى عزيزي القاريء فإن سعرها مرتفع جدًا ومن الصعب على الشركة المصنعة التنافس مع علامات تجارية مثل Redmi وRealme وHonor وغيرها من الشركات الأخري، فهيا بنا نتعرف علي مميزات وعيوب Nokia 7.2 ونقدم لكم تقييم شامل من خلال هذا التقرير، وإذا كنت ترغب في رؤية جدول المواصفات الكاملة للهاتف لأننا سنتطرق هنا للنواحي الفنية فيمكنك زيارة الموضوع التالي: سعر وجدول مواصفات Nokia 7.2

أبرز مواصفات هاتف Nokia 7.2

- تم اصدار الهاتف في سبتمبر 2019 وموعد نزوله بالأسواق في اكتوبر 2019

- الجهة الأمامية والخلفية مصنعتين من الزجاج مع إطار جانبي من البلاستيك.

- يدعم الموبايل شبكة الجيل الرابع 4G وجميع الشبكات الأخري.

- الشاشة من نوع IPS LCD بحجم 6.3 بوصة.

- نوع المعالج كوالكوم Snapdragon 660 ثماني النواة، ومعالج رسومي Adreno 512.

- كاميرا خلفية ثلاثية 48 و8 و5 ميجا بكسل.

- كاميرا أمامية 20 ميجا بكسل.

- بطارية الموبايل 3500 مللي أمبير غير قابلة للإزالة ولا تدعم الشحن السريع.

- يدعم بصمة الأصابع وتقع في الجهة الخلفية، كما يدعم خاصية بصمة الوجه Face Unlock.


- يعمل الهاتف بنظام اندرويد 9 باي وبواجهة Android One الخام.

فتح صندوق نوكيا 7.2

مميزات وعيوب Nokia 7.2 السهل الممتنع بكاميرا 48 ميجابيكسل مراجعة شاملة
محتويات علبة نوكيا 7.2
داخل الصندوق نجد الهاتف الذكي نفسه داخل غطاء واقي، هناك أيضًا إبرة للتحكم في شرائح SIM وكابل من النوع Tybe C وشاحن بقدرة 10 وات ومستندات وسماعات رأس.

تصميم Nokia 7.2

على الرغم من أن جهاز Nokia 7.2 قد تم إصداره في عام 2019، إلا أن مظهر التصميم ظل موجودة منذ عام 2018، وخاصة الجزء الأمامي من الجهاز.

الجزء الأمامي: يحتوي على شاشة كبيرة مع نوتش صغير على شكل قطرة المياه بداخلة كاميرا السيلفي، الحواف الموجودة على الشاشة ليست رفيعة للغاية، وهذا ينطبق بشكل خاص على الجزء السفلي.
مميزات وعيوب Nokia 7.2 السهل الممتنع بكاميرا 48 ميجابيكسل مراجعة شاملة
النوتش والكاميرا الأمامية
يوجد أعلى الكاميرا الأمامية سماعة المكالمات والعديد من أجهزة الاستشعار مثل الضوء والقرب.

الجزء الخلفي: لقد أصبحت الواجهة الخلفية أكثر إثارة عن باقي المنافسين، وهنا نرى حلقة دائرية كبيرة توجد بداخلها كاميرا ثلاثية  وفلاش LED وفي منتصف هذه الدائرة نجد شعار شركة Zeiss المصنعة لهذه الكاميرات.

يوجد مستشعر بصمة الأصابع أسفل وحدة الكاميرا مباشرة ويعمل بسرعة ودقة عالية.

الواجهتان الأمامية والخلفية مصنعة من الزجاج وعليهما طبقة حماية من نوع Gorilla Glass 3 الجيل الثالث، أما الإطار فهو من البلاستيك. أود أن أذكرك بأن هاتف Xiaomi Redmi Note 8 يأتي بطبقة حماية من Gorilla Glass أيضًا ولكن من الجيل الخامس.

الجانب الأيمن: يوجد هناك أزرار التحكم بالصوت وأيضًا زر الطاقة.

الجانب الأيسر: يوجد زر خاص بمساعد Google والذي لا يمكن استبداله بوظيفة أخرى، ويوجد أعلى هذا الزر منفذ لشرائح الإتصال من نوع نانو سيم وبطاقة الذاكرة الخارجية أو كارت الميموري.

الجزء السفلي: نجد السماعة الرئيسية ومنفذ Type-C للشحن وميكروفون رئيسي.
مميزات وعيوب Nokia 7.2 السهل الممتنع بكاميرا 48 ميجابيكسل مراجعة شاملة
منفذ الشحن والسماعة الرئيسية
الجزء العلوي: يوجد منفذ سماعات الأذن بحجم 3.5 ملم وميكروفون ثانوي لإلغاء الضوضاء أثناء اجراء المكالمات.

عيوب التصميم: تؤخذ علي هذا التصميم أنه لا وجود لغطاء يحمي مجموعة الكاميرات التي توجد بداخل الحلقة الدائرية ولا أعلم بوجود سكرينة حماية منفصلة تباع من قبل الشركة أو من محلات خارجية.

مميزات التصميم: يتمتع هاتف Nokia 7.2 الجديد بتصميم أنيق وفريد من نوعه مثل تصميم سيارة ألمانية فارهة كما أن أزرار الهاتف تتميز بالسلاسة والمرونة.

شاشة نوكيا 7.2

على الرغم من أن شاشة Nokia 7.2 من نوع IPS LCD وليس من نوع سوبر أموليد ولكنها شاشة رائعة حيث تأتي بجودة +FHD ودقة 1080 × 2280 بكسل كما أنها تدعم تقنية HDR10 بالإضافة إلي ميزة always on display والتي من مهامها إظهار الوقت والتاريخ بجانب إشعارات التطبيقات كما هو الحال في شاشات AMOLED التي تستخدمها الشركات الأخري في هواتفها الرائدة.

تبلغ نسبة العرض إلى الارتفاع 19:9 كما تبلغ كثافة البكسل حوالي 400 بكسل لكل بوصة وتحتل مساحة الشاشة من الواجهة الأمامية حوالي 82.4%.

تطلق شركة نوكيا علي شاشتها اسم PureDisplay حيث أنها تتميز بجودة التفاصيل وتوهج الألوان، كما أن نسبة سطوع الشاشة جيدة جدًا حتي مع ضوء النهار المشمس.

آداء ونظام تشغيل نوكيا 7.2

أولًا المعالج: تم تزويد الهاتف بمعالج من شركة كوالكوم يسمى Snapdragon 660 وهو معالج جيد وقوي ولكن به عيب واحد نعم عزيزي القاري لقد عفا عليه الزمن بالفعل حيث أنه تم إصداره في عام 2017 فلماذا لا تستخدم نوكيا معالجات جديدة مثل Snapdragon 665 و Snapdragon 710 وغيرها؟ إذا كنت تعرف الإجابة اترك لنا تعليقًا أسفل الموضوع.

ثانيًا المعالج الرسومي: يعتمد نوكيا 7.2علي معالج رسومي من نوع Adreno 512 يعمل بشكل جيد، ولكن لا يمكنك لعب ألعاب ثقيلة مثل لعبة PUBG بأقصى إعدادات جودة وجرافيك، ولكن في الإعدادات المتوسطة كل شيء يسير بسلاسة ودون تهنيج أو تقطيع في الألعاب.

ثالثًا الذاكرة التخزينية والعشوائية: يأتي الجهاز بذاكرة عشوائية (RAM) تبلغ 6 جيجابايت وذاكرة داخلية 128 جيجابايت، كما يمكنك تزويد هذه السعة من خلال كارت ذاكرة خارجي.
مميزات وعيوب Nokia 7.2 السهل الممتنع بكاميرا 48 ميجابيكسل مراجعة شاملة
منفذ شرائح الإتصال وكارت الذاكرة الخارجي
رابعًا نظام التشغيل وواجهة المستخدم: نظام التشغيل هو Android 9.0 والذي يعمل من خلال Android One الخام وهو نظام تشغيل نظيف بدون أي إضافات أو تعديلات خارجية.

تقييم الآداء: يعد Android One ميزة إضافية كبيرة حيث سيتمكن المستخدم من تلقي التحديثات أول بأول، كما تعمل الواجهة بسرعة وبدون أي مشاكل ولن تجد أي تأخير في فتح التطبيقات.

الصوت والاتصال في Nokia 7.2

أولًا الصوت: مثل معظم الهواتف الذكية الحديثة تم تثبيت السماعة الرئيسية في الجزء السفلي من الهاتف ويتميز بصوت ديناميكي جيد.

كما توجد ميزة إضافية أخرى هي وجود منفذ سماعات الرأس التقليدي 3.5 ملم، بحيث يمكنك استخدامها للاستماع إلى الموسيقى أو مشاهدة الأفلام بشكل فردي.

ثانيًا الإتصال: يأتي هاتف نوكيا 7.2 بفتحة مزدوجة لشرائح الإتصال من نوع nano-SIM ويدعم شبكة الإتصال 4G ولن تجد أي مشكلة في الشبكة فهي قوية ومستقرة للغاية.

يدعم الهاتف شبكة الواي فاي بتردداته المختلفة Wi-Fi 802.11 b / g / n / ac وتصل سرعة Wi-Fi إلى حوالي 50 ميغابايت في الثانية، كما يدعم الهاتف أحدث نسخة للبلوتوث وهو الإصدار الخامس.

يتم تحديد الموقع بسرعة وبدقة بفضل نظام A-GPS و GLONASS و GALILEO و BDS وتصل دقة الموقع إلى 5 أمتار.

كاميرات Nokia 7.2

أولاً الكاميرات الخلفية: تأتي الكاميرا الرئيسية بدقة 48 ميجا بكسل مع فتحة عدسة F/1.8، أما الثانية فتأتي بدقة 8 ميجا بكسل مع فتحة عدسة F/2.2 للحصول على لقطات بزاوية واسعة للغاية والأخيرة بدقة 5 ميجا بكسل مخصصة لعمل عزل لخلفية الصور.

ثانيًا الكاميرا الأمامية: تأتي بدقة 20 ميجا بكسل مع فتحة F/2.0.

الميزة الرئيسية للكاميرا هي توفر العدسات من شركة Zeiss التي تتعاون منذ فترة طويلة مع نوكيا والتي تعطي للمستخدمين أفضل وأدق الصور حيث تبدو الصور واقعية إلى حد ما.

بطارية Nokia 7.2

سعة البطارية: يحتوي هاتف نوكيا 7.2 علي بطارية بسعة 3500 مللي أمبير فقط، وكنا نتوقع أن يأتي بسعة بطارية أكبر من ذلك، فلماذا لم تأتي بسعة 4000 مللي أمبير مثلًا؟

ولكن كان الرد علي سؤالي السابق من خلال اختبار بطارية نوكيا 7.2 مفاجأة، حيث بلغ إجمالي وقت التشغيل بأقصى درجة سطوع لمشاهدة الأفلام على Youtube حوالي تسع ساعات ونصف الساعة، وأعتقد أن هذا يرجع إلي الواجهة المستخدمة Android One حيث أنها تعمل علي توفير الطاقة، وبالتالي فإن مدة تشغيل الجهاز ستصل إلى حوالي يومين مع الإستخدام المتوسط.

مدة شحن البطارية: تستغرق شحن بطارية الهاتف حوالي ساعتين تقريبًا، والأمر المخزي في البطارية أنها لا تدعم الشحن السريع وتأتي بشاحن عادي بقوة 10 وات.

تقييم ومراجعة Nokia 7.2 المميزات والعيوب

مميزات وعيوب Nokia 7.2 السهل الممتنع بكاميرا 48 ميجابيكسل مراجعة شاملة
تقييم Nokia 7.2
تم تصميم الهاتف على الطراز الكلاسيكي القديم من نوكيا ولكن أعجبني جدًا شكل الكاميرات الخلفية كما أن جودة الخامات من الزجاج والذي يعطي مظهرًا أنيقًا للغاية مثل الهواتف الرائدة.

على الرغم من قدوم الهاتف بمعالج Snapdragon 660 القديم، إلا أنه يعمل بثبات وسرعة ولكن ليس بأقصي جودة مع مستخدمي الألعاب الثقيلة كما وضحنا سابقًا.

ميزة إضافية أخرى وهي نظام تشغيل Android One الخفيف والكاميرا الرئيسية التي تأتي بدقة 48 ميجابكسل بجودة صور جيدة.

العيوب القاتلة في Nokia 7.2 من وجهة نظري هي عدم دعم البطارية للشحن السريع بالإضافة إلي سعة البطارية الصغيرة، ناهيك علي السعر المرتفع إلى حد ما.

سعر Nokia 7.2

يتوفر نوكيا 7.2 بسعر 5200 جنيه مصري وما يقارب من 1200 ريال سعودي وذلك للإصدار 128 جيجا بايت مع 6 جيجا بايت رام، ويصعب عليَ أن أوصي بشراؤه، لأن بديله هو هاتف Xiaomi Redmi Note 8 Pro وأجهزة أخرى مثل Realme 5 Pro. ولكنني أعتقد أنه إذا كنت تريد براند قوي ودعم مستمر للتحديثات فإن الأمر يستحق بعض الشيء أن تدفع مثل هذا المبلغ لتقتني هاتف رائع.

تعليقات